Cemal Sair Sok. No:2 Mecidiyeköy-ŞİŞLİ / İstanbul

ساعات الدوام من السبت إلى السبت : 19.00 -20.00
البريد الالكتروني info@cevrecenter.com
رقم الهاتف 00905319894790

Cemal Sair Sok. No:2 Mecidiyeköy-ŞİŞLİ / İstanbul

زراعة الشعر بتقنية FUE

زراعة الشعر بتقنية FUE

زراعة الشعر بتقنية FUE

by Cevrecenter

زراعة الشعر بتقنية FUE

إقتطاف وحدة الحويصلة في زراعة الشعر بتقنية FUE هي أخر التقنيات المستخدمة في زارعة الشعر على مستوى العالم و تركيا، إنها عملية تعطي نتائج طبيعية أثناء إستئصال الشعر و اثناء زارعة هذا الشعر.

عملية زراعة الشعر بتقنية FUE إقتطاف وحدة الحويصلة (FUE ) و كما هو الحال في كافة عمليات زراعة الشعر هي عملية تعتمد على نقل جذور الشعر الحية المأخوذة من المناطق التي يتواجد فيها الشعر و نقلها كل على حدى الى المنطقة التي لا تحتوي على الشعر. الفرق بين هذه التقنية و تقنية نقل وحدة الحويصلة FUT ان وحدات البصيلات (الطعوم) في تقنية اقتطاف وحدة الحويصلة (FUE ) هذه تستخرج مباشرة من الجذور العميقة. هذه الطريقة تعرف على أنها “non-invasive ” أي غير إجتياحية. لا يتم استخدام المشرط الجراحي في منطقة المتبرع في عملية اقتطاف وحدة الحويصلة (FUE ) و لا يتم القيام بعملية خياطة فيها بحيث لا يتبقى اي اثر يرى بالعين المجرد في منطقة التبرع، و لا تترك اية مضاعفات تؤثر على المريض في منطقة التبرع. تؤمن هذه الطريقة حل مشكلات الصلع التي يعاني منها البعض بدون التأثير على سير الحياة اليومية للشخص.

أساليب اختيار زراعة الشعر بتقنية FUE :

  • يمكن للشخص الخاضع لهذه العملية و بعد إجرائها القيام بتقصير أو تطويل الشعر بكل راحة. لا تترك عملية زراعة الشعر بتقنية FUE أية اثار في المنطقة المانحة او المنطقة التي يتم فيها زراعة الشعر.
  • يجب ترجيح استخدام اسلوب اقتطاف وحدة الحويصلة (FUE ) في الحالات المناطق التي يكون فيها حاجة لتغطية المناطق الصغيرة المكشوفة من الشعر.
  • زراعة الشعر بتقنية FUE مناسبة للاستخدام لدى الاشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر فقط في مناطق الرأس الجانبية.
  • يمكن تطبيقها في تساقط الشعر الناتج عن الحروق.يمكن تطبيق هذا الاسلوب في زراعة اللحية و الشارب ايضاً.انها تقنية يرجح استخدامها على الاخص في زراعة الحواجب.
  • يمكن تطبيق اسلوب زراعة الشعر بتقنية FUE بنجاح من اجل تغطية أثار الندبة الناتجة عن اخذ جذور الشعر من منطقة أعلى الرقبة.
  • يمكن استخدام زراعة الشعر بتقنية FUE بنجاح ايضا في الاشخاص الذين لا يمكتلون مناطق التبرع الكافية في منطقة أعلى الرقبه .
  • تؤمن طريقة اقتطاف وحدة الحويصلة (FUE ) هذه امكانية اخذ جذور الشعر ليس فقط من المنطقة الواقعة بين الأدنين فقط بل من كل المناطق المغطاة بالشعر.
  • يمكن في زراعة الشعر بتقنية FUE وحدة الحويصلة (FUE ) القيام بعملية الزراعة ليس فقط بأخذ الجذور من مناطق الشعر فحسب بل من الصدر و الظهر و الساقين.
  • يرجح استخدام طريقة اقتطاف وحدة الحويصلة (FUE ) لدى الشباب لمرونة الجلد لديهم و امكانية حدوث ندوب واسعة في الجلد.

مراحل عملية اقتطاف وحدة الحويصلة (FUE ):

تتكون عملية زراعة الشعر بتقنية FUE من 3 مراحل :

1-المرحل الأولى في زراعة الشعر بتقنية FUE :

تستغرق ساعة 1 في المتوسط تبدأ العملية أولا ً بحلاقة شعر منطقة الرقبة. السبب؛ هو تأمين امكانية استخراج جذور الشعر من المنطقة المانحة كل على حدى بواسطة ألة زراعة الشعر او المحرك الصغير لذلك يجب تقصير الشعر الى 0.3 مل.يجب تحديد المنطقة المانحة للجذور الشعر سواء أكانت منطقة الصدر أو الظهر أو منطقة اعلى الرقبة.يتم تخذير المنطقة التي سيتم اخذ جذور الشعر منها بالتخدير الموضعي .

2- المرحلة الثانية في زراعة الشعر بتقنية FUE :

تستغرق 3 ساعات في المتوسطهي عملية اقتطاف جذور الشعر كل منها على حدى بواسطة ألة الزراعة أو المحرك المصغر. يجب استخدام خاطفات 0.7- 0.8 – 1 مل في رأس المحرك المصغر أو ألة زراعة الشعر.يجب استخراج جذور الشعر الأحادية (الطعوم) بواسطة خطافات 0.8 و 0.7مل. للحصول على مظهر طبيعي , لا تبدوا معه عملية الزراعة , يجب القيام بزراعة الجذور الشعر الأحادية في خط الشعر الامامي.اما جذور الشعر الثنائية و الثلاثية (الطعوم) فيتم اخذها بواسطة خطاف 0.85 ملم. للحصول على مظهر شعر كثيف تزرع هذه الجذور الاحادية و الثائية الى الوارء من الجذور الأحادية.حتى يتمكن المريض من عد الجذور المأخوذة بسهولة يجب وضع جذور الشعر المنتزعة في محلول خاص يسمى PRP على شكل مجموعات كل منها تتكون من 200 جذر في مرحلة اقتطاف الجذور.قبل الانتقال الى المرحلة الثالثة يعطى المريض فترة راحة لتناول الطعام و تلبية احتياجاته.

3-المرحلة الثالثة في زراعة الشعر بتقنية FUE :

تستغرق هذه المرحلة 3 ساعات في المتوسطيتم في هذه المرحلة تشكيل خط الشعر الامامي من قبل المريض و الطبيب معا.يقوم المريض باخذ القرار النهائي الاخير فيما يتعلق بتوزيع جذور الشعر التي سيتم زراعتها.يتم تخذير منطقة الخط الأمامي التي ستيم تحديدها للقيام بعملية الزراعة فيها باستخدام التخدير الموضعي.بعد القيام بعملية حساب قطر جذور الشعر و العمق الذي يجب ان تكون علية جذور الشعر يتم فتح القنوات التي سيتم وضع جذور الشعر فيها عن طريق الفتحة الجانبة.عملية فتح القنوات تمثل اهم مرحلة من مراحل زراعة الشعر.

لماذا تعد عملية زراعة الشعر بتقنية FUE فتح القنوات بهذه الاهمية ؟

  • حتى تتغذى جذور الشعر يجب ان تكون الحويصلات الدقيقة (القنوات) المفتوحة و الموضوع فيها بنفس قطر الطعوم.
  • يجب ان يتم فتح هذه القنوات بنفس اتجاه الشعر الموجود قبل التساقط.
  • يجب القيام بضبط قطر و طول الفتحات الجانبية المستخدمة من اجل فتح القنوات وفقا لقطرو طول جذور الشعر المأخوذة من المنطقة المانحة.
  • يتم تحديد زوايا القنوات التي سيتم زراعة الطعوم فيها من قبل اخصائيين ذوخبرة في هذا المجال مع الأخذ بعين الاعتبار تركيبة رأس المريض و الفراغات الموجودة في الشعر، بحيث تكون زاوية المساحة الموجود في خط الشعر الامامي 45 درجة الى الامام، الجوانب (الطعوم) تكون ايضا بزاوية 45 درجة الى الامام و يكون الطرفان 45 درجة في كلا الطرفان.

أشياء يجب معرفتها حول زراعة الشعر بتقنية FUE :

كيف يتم زراعة الشعر بتقنية FUE ؟

يقوم به فريق طبي من 4 أشخاص في غرفة الجراحة بمستشفى خاص له الظروف المعقمة اللازمة. الشيء الحاسم هنا هو أن لم يتم ذلك في وحدة مستشفى عادية، ولكن في غرفة جراحة عقيمة التي تحتوي على نظم تعقيم خاصة.

-المرحلة الأولى في زراعة الشعر بتقنية FUE :

أولاً أخذ الصور الفوتوغرافية , ثم يتم قص شعرك قصيرا عند مستوى 1 بجهاز مخصص لك و بعد ذلك يعد شعرك تحت تخدير موضعي بدون أي ألم لتصبح جاهز لزرع الشعر

-المرحلة الثانية في زراعة الشعر بتقنية FUE :

في هذه المرحلة يتم عمل خط مستقيم بعرض الرأس يبدأ من ناحية الأذن اليسرى حتى يصل إلى الأذن اليمنى .لآن الشعر تحت هذا الخط له صفة جينية بأنه لا يفقد أبدا. في كل عيادة مقياس الطعوم ٤،٣،٢،١ ( يطلق عليهم وحدات الشعر ) يتم نزعه عن طريق معدات تكنولوجية و فنية مخصصة لهذة العيادة و يتم الاحتفاظ بها في محلول مخصص حتى يتم تغذيتها .

باستخدام الجراحة المجهرية يتم عمل ثقوب بالرأس و هي فريدة من نوعها لكل عيادة و لكن لسوء الحظ لا يتوفر لدينا معلومات عن قطر هذه الثقوب . في زراعة الشعر ، ثقوب خاصة للمريض يمكن إستخدامها مع تجويف الشعر يتراوح قطرها ما بين ٠،٦ – ١ سم . نتيجة لذلك ، ليس هاما حساسية و جداء الثقب المستخدم .

لو محرك الجراحة المجهرية يتناسب مع عمليات الأسنان و لكنه لا يتناسب مع عملية زرع الشعر ، سوف تظهر ندوب معتمدة على قوة مجموعة الثقب بالطبع . في هذا الجانب ، فإن الشئ المهم عند الذهاب إلى العيادة هو كم من جريبات الشعر صحي و كثيف تم نزعها باستخدام محرك الجراحة المجهرية المستخدمة في عملية زرع الشعر عن طريق تقنية اقتطاف واحدة الحويصلة (FUE ).

بدلا من كم رقيقة أو حساسية التثقيب بالجراحة المجهرية المستخدمة . ما الذي يجعل الفرق هنا يجري ذوي الخبرة ، المهارة ، و وجود القدرة الفنية و المعدات ذات نوعية جيدة. في جلسة واحدة من زرع الشعر عن طريق (FUE ) يمكنك نزع ٥٠٠٠ جريبات شعر أو بعبارة أخرى ٥٠٠٠ طعوم. أهم شئ ، كم من جريبات الشعر التي تم نزعها حقا قوية و دائمة .

عند الذهاب لعيادة عادية لزرع الشعر ، يمكن أن تقوم العيادة بالمبالغة في الوعود و الإحصائيات التي تقدمها لك . لكن الواقع في زراعة الشعر تتطلب خبرة ، معدات جيدة ، و أيضا الانتباه و الكفاءة تعتبر مهمة .

النقطة الثانية المهمة هي كم من الطعوم المنتزع من مقياس الطعوم ٤،٣،٢،١ لآن هذا يوضح لنا كثافة و وفرت الشعر . التفكير فالأساس ، في عيادة عادية ، لو تم زرع ٥٠٠٠ جريبات شعر فقط في طعوم ١ ، سيكون لديك ٥٠٠٠ خيوط شعر .

لكن لو قام بهذه المهمة طبيب ذوي خبرة و مؤهل ، فقط ٤٠٠ من الجريبات ستكون من الطعوم ١ و الباقي منها من الطعوم ٤،٣،٢ و بعملية حسابية بسيطة ١٣٩٠٠ خيوط شعر ستزرع و سيكون لديك ٢.٨ اضعاف شعر أكثر بالمقارنة مع عيادة تابعة لزرع شعر عادي .

-المرحلة الثالثة في زراعة الشعر بتقنية FUE :

هذه المرحلة متصلة بالمرحلة الأولى عندما تم أخذ الصور الفوتوغرافية و لذلك صيغت الآن خطة علمية و حلول حسابية ، و الشئ الأكثر أهمية في هذه المرحلة هو تحديد خط الشعر الأمامي الذي تربطه علاقة وثيقة بجودة ، طبيعة و كثافة عملية زرع الشاعر . أيضا من المهم جدا تحديد خط الشعر الخاص بك مع أدوات خاصة و القياسات التي تتناسب مع معايير المؤسسات الجراحية في أوروبا و في العالم . و بالاضافة إلى ذلك من المهم جدا أن الأطباء ذوي الخبرة تقوم بذلك الذين شاركوا في ألاف عمليات زرع الشعر . إذا كان الأطباء الذين تنقصهم الخبرة قاموا بهذه العملية ، قد تحدث أخطاء خطيرة جدا على خط الشعر التي لا يمكن تعويضها.

المرحلة الرابعة في زراعة الشعر بتقنية FUE :

هذه هي المرحلة عندما يمكنك تشكيل شعرك بعد العملية ، أو تمشيطه في أي إتجاه كما يحلو لك . إذا كان لديك طبيب ذو خبرة ، بالتأكيد أنه سيمكنك من الحصول على نوعية شعر يمكنك تمشيطه في أي إتجاه . و شعرك بالتأكيد لأن يظهر مثل شعر شخصيات الرسوم المضحكة . شعرك لأن يوجه نقطة واحدة فقط ، و لأن يكون هناك الندوب السوداء أو أي تشوهات في جراب الشعر الخاص بك ، خيوط الشعر الخاص بك سوف لا تشير إتجاهات مختلفة . أيضا ، لأن يكون هناك مسافة بين شعرك تشبه طريقا فارغا أو صفوف جنود . باختصار ، في هذه المرحلة كثافة و وفرت شعرك حددت في نفس الوقت مع إتجاه تمشيطك لشعرك . الخطوة الرئيسية ، أو بعبارة أخرى ، قلب زرع الشعر في هذه المرحلة . إذا كنت تعمل على حده من الطبيب الخاص بك في هذه المرحلة كنت ستتعرض بالتأكيد للنتائج السيئة التي كنت نادرا ما يمكن تعويضا . الأطباء ذوي الخبرة يعطون توجهات خاصة بالمرضى و يشكلوا القنوات التي لا يمكن أن يفهمها مصفف شعر ذكور .

المرحلة الخامسة في زراعة الشعر بتقنية FUE :

هذه هي المرحلة عندما توضع جراب الشعر التي حصلت عليها واحدا تلو الأخر في القنوات المفتوحة . حتى لا يتم تخطي قناه واحدة لمنع حدوث أي خاطئ ، هذه هي أخر مرحلة هامة عندما يعمل الطبيب باهتمام كبير .
المرحلة السادسة في زرع الشعر :بعد أن يتم تطهير شعرك بمحاليل خاصة . يتم اخبارك بالأشياء التي ستقوم بها بعد عملية زراعة الشعر و أيضا يقدم لك نظم خاصة بك. الآن يمكنك العودة لمنزلك سعيدا بزراعة شعرك .

الحالات المناسبة في عملية زراعة الشعر بتقنية FUE :

  • حالات بسبب الحروق أو الندبات بعد عملية جراحية
  • تساقط الشعر الذكوري
  • تساقط الشعر الأنثوي
  • فقدان الشعر الموضعي الولادي
  • فقدان الشعر الناتج عن الحروق
  • اثار الحوادث و العمليات
  • فقدان الشعر الناجمة عن أي إصابة
  • تساقطت الشعر الناتجة عن الشد الزائد للشعر (صلع الشد ) خصوصا لدى النساء
  • المرض المسمى بي (نتف الشعر) الذي يتم فيه نتف الشعر بشكل مستمر لأسباب نفسية .

زراعة الشعر بتقنية FUE عملية آمنة:

تعتبر عملية زراعة الشعر بتقنية FUE امنة بنسبة 99$ إلى جانب ذلك ، يمكن نقل الشعر إلى مناطق الحاجبين أو اللحية و الشارب و هكذا الحاجبين أو اللحية و الشوارب تبدو أكثر طبيعية . لا يوجد سن محدد لزرع الشعر .

و لكن صغار السن الذين لم يكملوا حتى واجبهم العسكري عادة يقومون باتخاذ قرارات خاطئة عندما يبدأون بفقدان الشعر .

لو لم تخطط جيدا و تتصرف بسرعة و لو اخترت عيادة غير مناسبة لزراعة الشعر ، النتيجة ممكن أن تكون أسوأ على المدى الطويل و أنك لن تتمكن من إصلاح الخطأ .

و لهذا السبب ننصح الشباب أقل من ٢٠ سنة عدم الاستعجال و أولا رؤية طبيب خبير من يقترح لهم علاج وقائي قبل بلوغهم السن اللازم فيه زراعة الشعر .

العوامل التي تؤثر على المظهر الطبيعي في زراعة الشعر :

  • أ) وجود شعر بوفرة و رقيق في المنطقة أدنى خط أذنك .
  • ب) فرز جراب الشعر (الطعوم ) و تنظيف ظهارة الاختلاس و هذا يتطلب خبرة ، معرفة و مهارة
  • .ج) القنوات التي تم فتحها للطعوم يجب أن تكون طبيعية و مناسبة . السبب وراء وجود ثقوب في جذور الشعر هو القنوات الواسعه التي تم فتحها في إتجاه خاطيء. أذا كانت القنوات صغيرة في الاتجاه الصحيح ، شعرك سوف ينمو طبيعيا و يبدو طبيعي .
  • من المهم جدا زرع جريبات الشعر (الطعوم ) في الاتجاه الصحيح لإعطاء مظهر طبيعي للشعر المزروع ، اتجاهه يجب أن يكون في نفس إتجاه شعرك .
  • هذا يجب تقراره خلال زرع الشعر بخصوص إتجاه شعرك . زراعة الشعر في القنوات على يد طبيب خبير يمكنك من تمشيط شعرك في جميع الاتجاهات و يمكن تشكيله على حسب رغبتك .
  • خبرة الطبيب و التحلي بالصبر و المعارف والمهارة يجعل الفرق هنا بالطبع . والنقطة الهامة هنا هي ليست فريق جماعي يقوم بالعمل و لكن يتم ذلك تحت سيطرة الطبيب الذي يزرع الشعر بنفسه.
  • إذا سمعت شيء مثل ” تم إنجاز المهمة عن طريق فريق عمل ” كون حذرا بأنه لا يوجد طبيب .
  • إذا كان لدى المريض شعر مجعد ، فإنه من الصعب نسبيا للطبيب إخراج الشعر من المنطقة المانحة و لكن في هذه الحالات النتائج أفضل بشأن وفرة و طبيعة ظهور الشعر و أيضا أنها الأفضل جماليا .
  • جريبات الشعر المجعد تنتشر بصورة أفضل في منطقة زراعة الشعر و تبدو أكثر كثافة و طبيعية.
  • إذا كان المريض لديه شعر أبيض ، للكشف عن جريبات الشعر يتطلب المزيد من الجهد و أكثر صعوبة.
  • حلقات من المجاهر يجب إستخدامها خاصة مع الشعر الأبيض و تكون النتائج طبيعية تماما . بالتأكيد سوف تفشل الأطباء الذين تنقصهم الخبرة الذين يفتقرون إلى الخبرة في حالة زرع الشعر الأبيض .
  • إذا كان المريض لديه شعر أشقر أو عادي . من السهل فرز جراب الشعر و تكون النتائج طبيعية تماما .
  • إذا كان لدى المريض شعر داكن ، فرز جراب الشعر يتطلب المزيد من الجهد و أكثر صعوبة. إذا كان الشعر كثيف، هناك حاجة إلى المزيد من الاهتمام و الرعاية ، و إلا سوف يتم زرع شعر خشن . مع العمل بدقة و إنتباه سيصبح لدى المريض بالتأكيد شعر طبيعي و سليم .
  • إذا كان لدى المريض شعر مستقيم. فمن السهل فرز جراب الشعر ،أخذ جراب الشعر و زرع الشعر يتم بسرعة و يعطي نتائج طبيعية.

أمور يجب أخذها فى الاعتبار أثتاء إختيار عيادة زراعة الشعر :

ينبغى أن تتحدث إلى شخص قام بعمل نفس العملية في نفس العيادة . أنه سوف يقول لك ما إذا كان تم العمل على يد خبير أو شخص أخر معروف ب “منسق ” و لكنه لا يملك المهارة اللازمة .

الحصول على اشارة حول غرفة عملية جراحية فى المستشفى ، إذا كانت عيادة زرع الشعر ليست مجهزة تجهيزا جيدا ، غرفة العمليات الجراحية فى المستشفى يجب أن يتوافر فيها ما يكفي من المعدات و عمليات التعقيم . الطبيب الذي سيقوم بزراعة الشعر يجب أن يكون خبيرا جدا في طريقة تقنية إقتطاف وحدة الحويصلة (FUE ). يجب أن يكون لدى الطبيب أيضا خلفية جيدة عن هذه العملية ، و يجب أن يكون مقبولا كسلطة و يجب حضوره العملية بنفسة . هذا هام لنجاح العملية . يجب أن يتم تحليل شعرك في عيادة زرع الشعر على يد طبيب خبير الذي يستخدم معدات خاصة و حلقات مطورة لذلك . يجب تجنب العيادات أو المستشفيات التي لا تملك الأطباء الخبراء و لكن مجرد لديهم منسقين الذين ليس لديهم أي فكرة عن كيفية اتمام عملية زراعة الشعر بنجاح .

هل طريقة زرع الشعر بإستخدام تقنية إقتطاف وحدة الحويصلة (FUE ) مؤلمة ؟

و تجرى عمليات زرع الشعر في غرف العمليات الجراحية للمستشفيات الخاصة ، ليس في عيادة زرع شعر . كما يتم تطبيق تخدير موضعي و تستمر العملية بأكملها من ٦-٨ ساعات . انتهاء العملية مريح دون أي ألم . الذين قاموا بإجراء هذه العملية يقولون بعد اجراء العملية لم يشعر بأي ألم و أن تلك العملية لا تستدعى أي خوف . و هذا هو السبب أنه حتى لا تحتاج لاستخدام مسكن للألم بعد تلك عمليات زراعة الشعر .

كم يستغرق من الوقت للشعر الجديد لينمو بعد عملية زراعة الشعر ؟

بعد إجراء عملية زراعة الشعر بإستخدام تقنية إقتطاف واحدة الحويصلة (FUE ) يظهر غطاء داكن في المنطقة التي تعرضت لزراعة الشعر . يمكنك منع هذا عن طريق غسل رأسك مرتين في اليوم ، في الصباح و في المساء . في غضون ٧-١٠ أيام سيزول الغطاء تماما ، و من ١٥ يوما بعد العملية و لا أحد يمكن أن يقول أن المريض أجرى عملية زراعة شعر ، بين اليوم الخامس عشر و الشهر الثالث بعد العملية الشعر المزروع سيزول. و بعد ذلك لن يكون هناك أي تغيير لمدة ٣ أشهر جديدة . الشعر الجديد سيبدأ ينمو في الشهر السادس بعد العملية . سوف يكتمل نمو جميع الشعر بين ٩-١٢ شهرا . نتيجة لذلك ، سيصبح لدى المريض شعر طبيعي تماما حيث يمكن تمشيطه في أي إتجاه .

هل لزرع الشعر أي اثار جانبية ؟

لا يوجد هناك أي اثار جانبية سيئة بعد إجراء عمليات زراعة الشعر . لا ملاحظات حول هذا الموضوع في الصحف حتى اليوم . و لهذا السبب لمن يفكر في عملية زراعة الشعر يجب أن يتجنب الإعلانات المبالغ فيها أو الإعلانات التجارية و ينبغي التقدم لعيادات حقيقية لديها أطباء خبراء . و بذلك يمكنهم تجنب النتائج السيئة التي يمكن أن تزعجهم مدى الحياه .

كم عدد المرات التي يمكن فيها زراعة الشعر ؟

فإنه يمكن القيام بها ٤ مرات اعتمادا على حجم المنطقة المزروعة و ما إذا كان فقدان الشعر مازال مستمرا.

كيف يمكننا التحكم فما إذا كان الشعر الجديد طبيعي أم لا ؟

نتيجة زراعة الشعر تعتمد على الطبيب و لكن لا أحد أخر. سماكة الطعوم ، إتجاه و عمق قنوات الشعر تحدد النتائج . إذا كان الطعوم مناسبا لنمو الشعر طبيعيا من حيث الحجم و السماكة و إذا كان إتجاه قنوات الشعر موضوعه في مكان مناسبا مع إتجاه شعر المريض الأصلي ، فتكون النتيجة طبيعية تماما .

هل يمكن لأي طريقة زرع شعر أن تحل محل تقنية إقتطاف وحدة الحويصلة (FUE ) في المستقبل ؟

(FUE ) حاليا الاسلوب الأكثر فاعلية لعلاج تساقط الشعر لدى الرجال . لا تزال هناك دراسات بشأن استنساخ الشعر ، و لكن لم يتم التواصل لأي نتائج محددة . إذا نجحت فى المستقبل ، بعض جراب الشعر مأخوذة من جلد الشعر سيستنسخ في المعامل طبقا لكم يحتاج المريض و بعد ذلك كل تلك الجراب ستوضع في المنطقة التي ليس بها شعر .

كم من الوقت يمكن أن نستخدم الشعر المزروع باسلوب إقتطاف وحدة الحويصلة (FUE ) ؟

الشعر المزروع باستخدام تقنية إقتطاف وحدة الحويصلة لا يفقد أبدا و سوف ينمو مدى الحياه .

الامور التي يجب الانتباه إليها قبيل عملية نقل الشعر:

  • * لا يجب تناول الأسبرين و غيره من العلاجات الأخرى المضادة للإلتهاب قبل العملية باسبوع.
  • * لا تتناول الكحول قبل العملية بثلاثة أيام.
  • * يجب إعلام طبيبك بالأدوية التي بسبب الامراض المزمنة (السكري، أمراض القلب، الضغط، السل و ما إلى ذلك) أو غير المزمنة التي تعاني منها.
  • * لا يجب استخدام الأدوية المضادة للإكتئاب و أدوية منع تجلط الدم (هيبارين، كومادين و غير ذلك) و علاجات مثبطات ماو (اوروريكس و غير ذلك) و حاصرات بيتا قبل اسبوع 1 من العملية. إذا كنت قد تناولت شيئا ً من هذه الادوية خلال هذه الفترة فنرجوا منك إبلاغ طبيبك بذلك.
  • * لا تقم بدهن أي علاج موضعي على جلد الرأس او على شعرك قبل العملية.
  • * قبل المجيئ الى العملية إغسل شعرك و لا تستخدم بعد غسله أي جل او سبريه للشعر.
  • * قبل المجيئ الى العملية يجب القيام بتناول وجبة الافطار. إذا كانت العملية ستجرى بعد الظهر بيجب القيام بتناول شيئ خفيف من الطعام قبل الحضور للعملية.
  • * يجب احضار قبعة قابلة للشد و الرخي من الخلف للبسها بعد إجراء العملية.
  • * الرجاء عدم تناول السجائر قبل العملية بأربعة و عشرين ساعة إن أمكن. إذا لم تستطع القيام بذلك فيجب تخفيفه. لا تنسى بأن السجائر تبطئ من عملية التحسن و تزيد من إحتمالية الالتهاب و تكاثر الكائنات الدقيقة التي تؤدي لحدوث الامراض في الجسم و تزيد من احتمالية تكون الندبة.
  • * لا يجب تناول الفيتامينات التي تحتوي على فيتامين بي و إي قبل العملية بأسبوع واحد لان هذه الفيتامينات تزيد من النزيف.
  • * إذا خضرت الى العملية بعربتك الخاصة فيجب ان يكون معك من يستطيع قيادتها بعد العملية لانك لن تستطيع قيادة العربة بعد العملية بـ 6 ساعة.
  • * يجب الحضور للعملية بملابس مريحة لا تحتك بالرأس أثناء نزعها و إرتدائها (قميص أو بدلة رياضة بسحاب أمامي و ما إلا ذلك).

ضبط كثافة الشعر :

سمك الشعر الذي سنقوم بزرعه له صلة وثيقة مع الطعوم الذي تم اتخاذه . اعتمادا على رقة الشعر ، ٦٠-٧٠ طعم يتم زراعته في ١ سم ² . علميا، كمية الشعر في ١ سم ² تتراوح ما بين ٧٠-١٠٠ طعم . إذا كنا قادرين على .زراعة من ٦٠-٧٠ طعم ، يمكن القول أن مشكلة الشعر قد انتهت . في عملية القيام بزراعة طبيعية و كثيفه يكون على الطبيب أخذ النقص في الشعر بعين الاعتبار و القيام بعملية حسابية جيدة . الأمر الأهم في عملية زراعة الشعر هو تحقيق التوافق ما بين ما ينتظرة الشخص الذي سيخضع لعملية زراعة الشعر و النتيجة التي يتواصل إليها فريق زراعة الشعر . أن أهم شئ في زرع الشعر هو أن توقعات المريض و النتائج التي يطرحها الطبيب يجب أن تتطابق مع بعضها البعض . للحصول على نتائج ممتازه و سماكه شعر مثالية ، يقول دكتور إيمرى جيجك أنه يستخدم تقنيات لزراعة الشعر مخصصه للمريض .و أيضا أنه يستخدم الأدوات الجراحية لعملية واحدة فقط و يقوم بإستبدالها بأخرى جديدة في العملية القادمة .

غسل الشعر بعد العملية :

  1. يجب البدء بغسيل رأسك في اليوم الثالث من العملية
  2. يجب غسل الشعر مره يوميا بشامبو و غسول خاص لمدة ١٥ يوما .

طريقة غسل الشعر بعد العملية :

ضع الغسول على المنطقة المزروعة بحركه لطيفه (خفيفه ) لمدة ٤٥ دقيقه حتى يقوم بازالة التجلط الدموي، بعد ذلك يتم غسل المسحوق جيدا بالماء الفاتر أو البارد بدون احتكاك اليد بالجلد في المنطقة الحساسه . بعد ذلك ضع كمية وفيرة من الشامبو الخاص في اليد و قم باحدث رغوه عن طريق الضغط الخفيف باليد و دون إحداث احتكاك ، ضع الشامبو لحين إحداث الرغوة و قم بغسله بالماء الفاتر بدون الإنتظار . يمكنك تجفيف الشعر بمنشفة ناعمه بالضغط الخفيف على الرأس و بدون إحداث احتكاك .

بعد إسبوع يمكنك غسل المنطقة المزروعة مع فركها بشكل خفيف:

  • – بعد عملية الغسيل بعشرة أيام فإن بقاء ندبه في مكان الزراعة يؤثر سلبيا على التحسن إذا كان هناك ندبه يجب تساقطها .
  • – يمكنك ارتداء قبعه في الأيام المشمسة إلى أن يبدأ شعرك ينموه .
  • – يمكنك بعد مرور شهر من العملية الذهاب للسباحة ، الحمام ، سونا وأخذ حمام شمس .
  • – قد تظهر بثور في المنطقة المزروعة بعد مرور شهرين و نصف على العملية . لا تقوم بحك أو لمس شعرك عدا وقت الحمام . إذا أزعجك الموضوع يمكنك الاتصال بنا .

كيف يجب ان يكون خط الشعر?

ان اكثر عنصر يدلل على ان زراعة الشعر طبيعية أو لا هو خط الشعر. لذا فان عملية تشكيل خط الشعر تعد من أهم مراحل عملية زراعة الشعر. لدى الرجال يكون الشعر الطبيعي بشكل قريب من شكل حرف V و يكون اتجاه هذا الشكل مختلفا ً لدى كل شخص.في عملية زراعة الشعر الناجحة يتم الانتباه الى هذا الاتجاه ليتم تكوين خط الشعر الطبيعي.

زراعة شعر اللحية ( الذقن ):

يمكن زرع لحيه بغية ملء أجزاء خفيفه (رقيقه ) باخراج جراب من أجزاء سميكة . على سبيل المثال ، هناك حالة تم إخراج لحيه غير مرغوب فيها من على عظام الخد و تم زرعها في المنطقة الخفيفة .

إذا تم إستخدام ٠.٦-٠.٧ من اللكمات و إذا تم استخراج اللحية بعناية باليد ، فلن يكون هناك أي ندوب .

مع عملية جيدة من هذا القبيل ، يمكن أن تؤخذ جراب من أسفل جزء من اللحيه و الصدر و أسفل الصدر و حتى من الجزء المتعلق بعظام الخد و زرعها في المناطق الضرورية التي تحمل لحيه خفيفه .

لآن اللحية غير المرغوب فيها تجعل المظهر سيئ ، أخذ الجراب من المناطق المذكورة يمكن أن يحسب على أنه إزالة شعر دائمه ، و هي ميزة جيدة . اللحية ليست مثل الشعر .

يمكن أن تختلف في كثافتها من شخص لآخر . و لذلك إذا كان الشخص لديه لحية خفيفه فإنه لا يشعر بالانزعاج حيال ذلك . و لهذه السبب لا نحتاج لكثير من اللحيه أثناء الزراعة .

إذا كان بعض الأجزاء تفتقر اللحية يتم التخطيط لزراعة اللحية عن طريق أخذ شعر من المناطق السميكة لملء الأجزاء الخفيفة حتى تتناسب مع بعضها .

إذا كانت المنطقة المعينة تفتقر تماما إلى اللحية ، يتم زراعة ما بين ١٠٠٠-٣٠٠٠ جراب مع الأخذ في الاعتبار السماكة التي يتطلبها المريض .

في حالة مريض ليس لديه أي لحيه ، زراعة ٤٠٠ جراب سواء في منطقة الشارب أو الذقن و ١٠٠ جراب في السالف سوف يخلق مظهر رائع مختلف ، ليست سميكة كحالات أخرى ، رغم ذلك زرع حوالي ٣٠٠٠ جراب عموما يعطي نتيجة مرضية عن اللحية .

إذا كانت المنطقة المطلوبة للزراعة هي منطقة الشارب فسوف يكفي من ٤٠٠-٨٠٠ جراب . و عندما ، في اليوم التالي ، تقوم بغسل الأجزاء التي اتخذت منها الجراب ، لن يكون هناك مشكلة . و مع ذلك ، بعد ذلك فإنه من الطبيعي لاسبوع أو لاسبوعين أن يكون المظهر محمر قليلا .

لن يكون هناك أي ندوب على الصدر أو الرقبه ، الجزء التي إتخذت منها الجراب . الجراب المأخوذة من الصدر ليست تلك التي نود أن نمتلكها إلى الأبد .

من ناحية اخرى ، قد لا ترغب في فقدان شعر العنق و لكن على الرغم من أن تصل إلى ١٠٠٠٠ جراب مأخوذة من الصدر ، ليس هناك تغيير ملحوظ لذلك لا ينبغي أن تقلق .

في الأجزاء التي تم زراعتها في الشارب أو الذقن سوف يظهر لون أحمر داكن بسبب تجلط الدم الناجمة عن إستخدام الإبر . يظهر ذلك بعد عملية الزراعة و يحتاج للتنظيف عند الاستحمام الأول .

و يتم ذلك بعد عملية الزراعة ب ٤٨ ساعه ، و لآن تم تنظيف تجلط الدم فتظهر اللحيه أكثر وضوحا و يمكن القول أنه اليوم الثالث للحية . لتغذية أفضل للحية سينتشر دم كثير في المنطقة المزروعة .

و متصل بهذا سوف تحدث بثرة تشبه البقع الحمراء سوف تحدث في نهاية (أسفل ) لحيتك . هذا شئ لا تقلق منه.

لأنه سيختفي ما بين إسبوع و اسبوعين و تسترجع لحيتك مظهرها الطبيعي. بعد مرور ١٠ أيام بعد إجراء العملية يمكنك حلاقة لحيتك أو تتركها تنمو كشخص عادي .

ينبغي عليك الإنتظار ١٠ أيام للقيام بأول حلقه لآن من المهم للجراب الجديدة أن تكسب قوتها . بعد الإسبوع الثاني من عملية الزراعة يتم فقد بعض اللحية و الشارب . نحن نطلق عليها “صدمة الخسارة ” ، إلا أنها مؤقتة ، بعد مرور ٤-٨ شهور من هذه الخسارة المؤقتة ، كل ما فقد من شارب أو لحية ينمو مرة أخرى ، و الجراب تستمر في تحديث جودتها لمدة حوالي سنتين.

مستشفى شيفري Cevre Hastanesi واحدة من أوائل المستشفيات الخاصة في تركيا وتستخدم مركز شيفري افضل واحسن التقنيات و المعدات الجديدة في عمليات التجميل و زراعة الشعر في اسطنبول

زراعة شعر السالف :

في هذا الزرع أهم شئ هو زاوية القنوات المفتوحة . لآن الشعر في هذا الجزء عند نقطة حيث يتقابل فيها الشعر مع اللحية ، و هو في زاوية من ٢٠-٢٥ درجة مئوية للجلد أدناه .

إذا لم يكون هناك خسارة محلية ، انتهاء العملية في ٣٠ دقيقه فقط و كانت النتائج مرضيه حقا . و في بعض الحالات يتم الزرع وفقا لزاوية كل جريب . يتم زراعة السالف بإستخدام تقنية إقتطاف وحدة الحويصلة .

أولا يتم حلاقة الشعر حول الرقبه بطول ٥ – ١٠ سم و عرض ١ سم . (يتقرر ذلك وفقا لعدد جراب الشعر المراد زرعها (. و بعد ذلك يتم أخذ جراب الشعر بمساعدة محرك دقيق و استخدام ثقوب قليله جدا.

كلما كانت المنطقة المأخوذ منها جراب الشعر صغيرة جدا ، لا يترك أي علامات . اعتمادا على إحتياج الشخص لمنطقة السالف ، يؤخذ ما بين ٢٠٠-٧٥٠ طعوم. يجب تحديد زاوية جراب الشعر التي يتم زرعها بعناية .

أي إهمال صغير قد يتسبب في إحداث بعض النتائج المقلقة .زرع السالف يستمر فقط من ١-٢ ساعه ، و تكون النتائج مرضية حقا . لا تشعر بأي ألم أو أي شئ مزعج بعد العملية .

السالف يسترد و يتخذ شكله الطبيعي في غضون ٤-٦ أشهر .

زراعة شعر الشارب :

إذا كان لا ينمو شعر فوق الشفاه أو إذا كان يفقد الشعر في هذه المنطقة ، زرع الشعر هو العلاج المطلق . في هذه العملية يؤخذ جراب الشعر من الرقبه مرة أخرى بإستخدام تقنية إقتطاف وحدة الحويصلة و يتم زراعتها فوق الشفاه .

جراب الشعر المزروعة تحتفظ بخصائصها السابقة في منطقة الشارب و أيضا تستمر في النمو بدون مشاكل . يتم استخدام تقنية إقتطاف وحدة الحويصلة فقط لزراعة الشارب .

يجب أخذ جراب الشعر عن طريق التثقيب من ٠.٦-٠.٧ مم بدون إستخدام محرك ، و يجب زراعتها تلقائيا مرة أخرى بالتثقيب من ٠.٦ -٠.٧ مم ،و لا يجب قطع الجلد ، و بهذه الطريقه ، لن يكون هناك أي جراب ميتا لأن هناك عدم إنقطاع أثناء الزرع . إذا كانت الأدوات المستخدمه لها نهايه رقيقه ، لن يكون هناك أي ندوب على منطقة الجهات المانحة و على المنطقة المزروعة .

يحدد المريض المنطقة و السماكة المراد زرعها . إذا تم زراعة ١٠٠٠ جراب لشخص لا شارب له فستحل المشكلة .

و لكن إذا أراد الشخص شارب سميك فسوف نحتاج لعدد جراب أكثر و باستخدام تقنية إقتطاف وحدة الحويصلة في الزراعة ستجد الشارب يبدو طبيعيا . حتى إذا ذهبت لحلاق لم يراك من قبل فإنه لن يلاحظ هذا .

إستخدام (FUE ) يحتاج لأخذ الكثير من جراب الشعر من المنطقة المانحة و زراعتها في منطقة الشارب المحدده و يحدد المريض السماكة المطلوبة للشارب و مع الزاوية الطبيعية اللازمة .

زراعة الشارب عملية خطيرة تحتاج لطبيب خبير ولا تحتاج لطبيب مساعد .

كيف تتم عملية زرع شعر الحاجب ؟

إن زراعة الشعر بتقنية FUE في زراعة الحاجب مشابهه عمليا لتقنية زراعة الشعر و التي تتم بإستحصال الطعوم الدقيقة (شعره واحده ) من منطقة رقبة الشخص و وضعها في منطقة الفراغ في الحاجب .

اولا يتم حلاقة الشعر حول الرقبه بطول ٥ – ١٠ سم و عرض ١ سم ( يتقرر ذلك وفقا لعدد جراب الشعر المراد زرعها ). و بعد ذلك يتم أخذ جراب الشعر بمساعدة محرك دقيق و استخدام ثقوب قليله جدا.

كلما كانت المنطقة المأخوذ منها جراب الشعر صغيره جدا ، لا يترك أي علامات . يتم أخذ جراب الشعر من ٤٠-٥٠ إلى ٤٠٠-٥٠٠ طعم وفقا للكمية التي يحتاجها الفرد لزراعة منطقة الحاجب .

زرع الحاجب مختلفا نسبيا . لأنه تنمو الحاجبين في أنماط مختلفة جدا في كل شخص . الحاجبان تنمو بزاوية مستقيمة .

أكثر نحو الأنف بينما تنمو بزاوية مقدارها ٤٠ – ٤٥ درجة مئوية إتجاه الأذنين . و هذا مهم بالطبع ، عمليا ، أثناء الزرع . يجب تحديد زاوية الجراب التي تم زرعها بعناية .

لآن الحاجبين هي واحدة من أهم أجزاء في وجهنا التي تحصل على الجذب . أقل إهمال من الممكن أن يتسبب في نتائج مقلقة للمرضى .

يتم زرع الحاجب بالتخدير و يستمر فقط من ساعه إلى ساعتين ، و النتائج مرضيه للغاية . لا يوجد أي ألم ولا يحدث أي شئ مزعج بعد العملية .

يسترد الحاجبين شكلهم الطبيعي في غضون ٤-٦ أشهر . بعد العملية بشهرين يمكن لمرضانا التغيير في شكل رسمة الحاجب .

هل تختلف التقنية المستخدمه في زراعة الحاجب من طبيب لآخر؟

بشكل عام يتم استخدام نفس التقنية لكن نسبة فقدان الحاجب و أسباب التساقط تلعب دورا مهما في نوعية التقنية التي ستستخدم.

هل يمكن تطبيق زراعة الحواجب على الجميع ؟

يمكن تطبيقها لكل من لديه شعر في منطقة الرقبة .

هل يشعر بالألم أثناء التطبيق ؟

قطعا لا. للقضاء على الشعور و الاحساس بالألم يتم رش السوائل أو الزيوت الباردة للمنطقة التي سيتم تطبيق التخدير الموضعي لها.حتى عمل الوشم فى هذه المنطقة يسبب ألما أكثر .

نقاط هامه أثناء إتخاذ القرار حول شكل الحاجبين :

إن قرار الشخص في شكل تكوين الحاجبين مهم جدا و لهذا السبب يجب إتخاذ القرار في ذلك مع طبيبك في شكل خط الحاجب و غزارتة و عرضه وما يجب الانتباه عليه أنه من الممكن تشكيل الحاجب العريض حسب ما تريد و لكن لا يمكن إعطاء مظهر عريض للحاجب الرفيع . إنها ليست مشكلة كبيره إذا كان حاجبك سميكا قليلا عن المعتاد .
هل يظهر هناك مشاكل بعد زراعة الحاجب ؟
فقط سيجب تقصير الحواجب كل ٢ أو ٣ أسابيع . تذكر أنه تم زراعة الحواجب من جراب شعر مأخوذة من الرقابة ، و حاليا لها نفس خصائص الشعر . فمن الطبيعي أنها تنمو و تطول.

 

Cevrecenter

Leave a Comment

© 2018 CevreCenter.com.